Municipalité Tejrouine

للإتصال على الرقم

833 711 75 216+

الموقع الجغرافي

تقع المدينة ضمن ولاية مدنين التونسية. يحدّها من الشّمال ساحل بحر بوغرارة وجرجيس وبحيرة البيبان (المعروفة بأسماكها الوافرة والقيّمة)؛ ومن الشرق والجنوب الحدود التونسية الليبية على طول 97 كلم؛ ومن الغرب مدينتي مدنين وتطاوين. تمسح أراضي بن ڤردان قرابة 92 كلم من الشمال إلى الجنوب و 93 كلم من الشرق إلى الغرب، أي ما يعادل قرابة 475250 هكتار منها 164000 مساحة الوعرة.

تتكون طبيعتها الجيولوجية من تربة رملية وطينية؛ وكثيراً من الجبس. يغلب على مساحتها الهضاب، التي تبلغ أعلاها مرتفعات التوي 167 متراً.

يمكن أن نقسّم منطقة بن قردان إلى قسمين طبيعيين، منطقة ساحلية وأخرى صحراوية:

  • المنطقة الساحلية: تتكوّن من التربة الطينية، والتي تفصلها السبخة على بحر سرت ويشقّها ما يعرف "بالسوارق". ويعتقد بعض الجيولوجيون منهم "فيليب توما" أن هذه السباخ تكونت من تصدّعات جيولوجية حديثة في أراضي هذه المنطقة والتي تتواصل إلى الآن؛ ويستدل "توما" لتدعيم نظريته بما ذكره "شارل تيزو" حول جزيرة غمرتها المياه كانت تسمّى "جزيرة زيرو"، وتقع قبالة برج البيبان.

ويذكر المؤرخون أن هذه الجزيرة كانت ذات أراضٍ خصبة وآهلة بالسكان خلال القرن الثاني عشر ميلادي.

كما أن بعض المؤرخين ذكروا هذه الجزيرة تحت اسم "سيكادي باولو" التي كانت نقطة لقاء للجيوش البحرية للدوق "مدينسالي" التي بعث بها سنة 1560 ميلادي لاحتلال جزيرة جربة.

وقد كان رأس هذه الجزيرة خلال ذلك التاريخ يظهر بضعة سنتيمترات فوق المياه؛ مما جعل أهالي المنطقة يسمونها "رأس الجزيرة".

  • المنطقة الصحراوية: تتكوّن من مرتفعات صخرية وصلبة تسمى "الحمادة"، تغطيها الرمال أحياناً، وتتخللها بعض النباتات مثل " الرتم " و" العرفج " والتي تشكّل مادّة هامة لرعي الماشية من الأغنام.

تعتبر منطقة بن قردان كغيرها من المناطق المجاورة قليلة الأمطار، حيث لا تتجاوز كميتها سنوياً 200 مم؛ وبالتالي لا توجد فيها مجاري مائية دائمة مثل الأنهار والعيون.

إعلانات بلدية

Contactez-Nous

77 000 000